EN
 

مجلس الإدارة

يشرف مجلس الإدارة على الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية والعاملين لديه، ويتم تعيين كافة أعضاء مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية من قبل رئيس مركز دبي المالي العالمي صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك لمدة تبلغ 3 سنوات. وقد تم تصميم الهيكل لضمان الشفافية في فصل الأنشطة التنظيمية اليومية عن رقابة الأداء التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية . يقدم المجلس حوكمة تتميز باليقظة والمساءلة والإنصاف.

يحتكم أعضاء المجلس من خلال قانون قيم وأخلاقيات العمل الذي يحدد إجراءات التعامل مع تضارب المصالح الفعلي أوالمحتمل. يمكنكم الاطلاع عليه هنا.

يجتمع أعضاء مجلس الإدارة ست مرات في السنة ، في حين تجتمع لجانه مرة أو مرتين ، وذلك عند الحاجة . وفي بداية عام 2014 سيتم نشر ملخص عن نتائج كل من اجتمعات مجلس الإدارة . يمكنكم الاطلاع فيما يلي:

يتألف المجلس حالياً من 9 أعضاء وجميعهم باستثناء الرئيس التنفيذي أعضاء مستقلون غير تنفيذيين. إن أعضاء مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية خبراء رواد في مجال القانون والأعمال والتنظيم وقد عملوا سابقاً في أهم مناطق الأختصاص المالية العالمية.

أعضاء مجلس الإدارة

Saeb-Eigner-(3).jpg

ﺻﺎﺋﺐ أﯾﻐﻨﺮ

رﺋﯿﺲ ﻣﺠﻠﺲ اﻹدارة

 
Bryan-Stirewalt.jpg

برايان ستايروولت

اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﺘﻨﻔﯿﺬي

 
Fadel-Abdulbaqi-Al-Ali.jpg

ﻓﺎﺿﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﺒﺎﻗﻲ اﻟﻌﻠﻲ

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Abdul-Wahid-Al-Ulama-(2).jpg

ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺣﺪ اﻟﻌﻠﻤﺎء

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
The-Hon-Apurv-Bagri.jpg

ﺳﻌﺎدة أﺑﻮرف ﺑﺎﺟﺮي

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Charles-Flint-QC-(2).jpg

ﺗﺸﺎرﻟﺰ ﻓﻠﯿﻨﺖ ﻛﯿﻮ ﺳﻲ

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Lord-Currie-of-Marylebone.jpg

اﻟﻠﻮرد ﻛﻮري أوف

ﻣﺎرﯾﻠﯿﺒﻮن

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Robert-Owen-(3).jpg

روﺑﺮت أوﯾﻦ

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
J-Andrew-Spindler-(2).jpg

ﺟﯿﮫ أﻧﺪرو ﺳﺒﯿﻨﺪﻟﺮ

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 

السيد صائب أغنير تم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في أغسطس عام 2011. وقد كان عضو مجلس إدارة منذ أكتوبر عام 2004، كما عمل كنائب رئيس مجلس الإدارة منذ عام 2007 حتى عام 2011.

عمل السيد أيغنر سابقاً كمدير أول لدى بنك ايه ان زد غريندليز بيه ال سي، في لندن، حيث ترأس قسم الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية للخدمات المصرفية الخاصة. ثم استقال من منصبه ليؤسس لونوورلد، وهي مجموعة استثمار خاصة في أوائل التسعينات.

السيد أيغنر حاصل على درجة الماجستير في الإدارة من كلية لندن لإدارة الأعمال وقد شغل سابقاً منصب محافظ كلية لندن لإدارة الأعمال ورئيس لجنة التدقيق وتقييم المخاطر فيها وهو حالياً عضو في لجنة العقارات التابعة لها.

شارك السيد أيغنر في كتاب الإدارة «ساند تو سيليكون»  (2003) و «ساند تو سيليكون - جوينج جلوبال » (2009) مع مؤلفين آخرين وهو مؤلف كتاب «آرت أوف ذا ميدل ايست » (2010 و 2015).

وقد تقلد عدداً من المناصب في مجالس الإدارة في مجالات الأعمال المصرفية والاستراتيجيات والتعليم والتنظيم والاستثمار.

تم تعيين برايان ستايروولت رئيساً تنفيذياً لسلطة دبي للخدمات المالية في 1 أكتوبر 2018، حيث كان يتولى مهام المدير التنفيذي لإدارة الرقابة خلال الثمانية أعوام الأخيرة. وبصفته الرئيس التنفيذي ، سيقوم السيد برايان بقيادة وتوجيه أعمال سلطة دبي للخدمات المالية وتطوير قدراتها كسلطة تنظيمية صارمة تقدم تنظيماً من الطراز العالمي للخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي.

خلال فترة عمله لدى سلطة دبي للخدمات المالية، لعب برايان دوراً حيوياً في تنفيذ الإطار التنظيمي والرقابي لسلطة دبي للخدمات المالية وتطوير عملية الإشراف على المخاطر. وشملت مسؤوليات السيد برايان ستايروولت الرقابة الإحترازية والرقابة  على سلوك مقدمي الخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي، فضلاً عن الدور التنظيمي للسلطة في ما يتعلق بالمدققون المسجلون ووكالات التصنيف الائتماني. كما وجه السيد برايان جهود السلطة نحو مكافحة أشكال التمويل غير القانوني، بما في ذلك العلاقات التنظيمية الحاسمة مع أعمال ومهن محددة وغير المالية.

قبل انضمامه لسلطة دبي للخدمات المالية طور السيد برايان مهاراته خلال مسيرته العملية على مدى ثلاثون عام. حيث شغل مناصب عليا في التنظيم المالي في كلا القطاعين العام والخاص. وقد عمل منذ عام 1985 وحتى عام 1996، لدى مكتب مراقبة العملة لخزينة الولايات المتحدة بصفته مفتش البنك الوطني، حيث تخصص في تطوير السياسات وتنفيذها وإعادة تأهيل البنوك التي تعاني من المشاكل والمبادرات الخاصة بعمليات الاحتيال المصرفية. وخلال الفترة من عام 1996 حتى عام 2008، عمل السيد ستايروولت لدى شركة استشارات عالمية، حيث ركز على برامج تطوير الأسواق الناشئة في بولندا وأوكرانيا وقبرص وكازاخستان.

في مجال العمل الدولي، يلعب برايان دوراً فعالاً في دعم أعمــال المنظمــات العالميــة الرائــدة. حيث يشغل منصب رئيس مشارك لمجموعة بازل الاستشارية، التي توفر منتدى لتعزيز مشاركة لجنة بازل بشأن الإشراف المصرفي مع المشرفين العالميين غير الأعضاء في أعمال الإشراف المصرفي. ومن خلال هذا الدور فهو أيضاً مراقب في لجنة بازل للإشراف المصرفي.

فاضل عبدالباقي العلي هو رئيس لقطاع تجربة العملاء والخدمات المصرفية الرقمية للمجموعة في بنك أبوظبي الأول. شغل السيد العلي منصب الرئيس التنفيذي لدبي القابضة، وهي مجموعة استثمارية عالمية بأصول تبلغ قيمتها 35 مليار دولار أمريكي في 21 بلداً ولها مصالح في 14 قطاع اقتصادي. فعندما كان يشغل منصبه كرئيس
العمليات، كان مسؤولاً عن الإشراف على استراتيجيات شركة دبي القابضة المالية والقانونية والتشغيلية.

كما تولى السيد العلي قيادة عملية إعادة الهيكلة المالية التي أجريت للمجموعات الاستثمارية التابعة لدبي القابضة، وتولى قيادة وضع نموذج العمل الجديد لشركة دبي القابضة بصفتها أحد المستثمرين الاستراتيجيين.

يشغل السيد العلي منصب عضو مجلس الإدارة في مؤسسات رائدة، بما في ذلك شركة الاتصالات المتكاملة( دو)، وإعمار مصر للتنمية ( شركة مساهمة مصرية) ومجموعة أبوظبي كابيتال ومجموعة أبوظبي المالية. بدأ السيد العلي حياته المهنية في سيتي بنك في عام 2001 . عُيّن السيد العلي رئيس قسم التوزيع في الإمارات قبل انتقاله إلى شركة دبي القابضة في عام 2005 .

يحمل السيد فاضل العلي شهادة بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية وهندسة الأنظمة من جامعة كاليفورنيا الجنوبية.

عبد الواحد العلماء هو أحد الشركاء لدى مكتب المحاماة وايت آند كيس بفريق الاندماجات والاستحواذات العالمية. السيد عبد الواحد هو محكّم معتمد يعمل في دبي ومسجل لدى مركز دبي للتحكيم الدولي وغرفة التجارة الدولية.

وهو عضو مجلس إدارة غير تنفيذي مستقل في بورصة دبي للذهب والسلع منذ أغسطس 2012 وفي مجموعة بريد الإمارات منذ عام 2016.

شغل السيد عبد الواحد العلماء في السابق منصب شريك لدى مكتب التميمي ومشاركوه للمحاماة والاستشارات القانونية في دبي والشريك الإداري لمكتبهم في قطر. ثم التحق بدبي العالمية، حيث شغل في البداية منصب رئيس الشؤون القانونية في المجموعة. وبعد ذلك شغل عدداً من المناصب التجارية الرائدة ضمن المجموعة، منها النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة لدى شركة دبي للموارد الطبيعية، وهي ذراع استثمار الموارد الطبيعية لشركة دبي العالمية والنائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة لدى شركة ريتيل كورب وورلد وهي الذراع التجاري لشركة دبي العالمية. وقبل التحاقه بمكتب وايت آند كيس للمحاماة، عمل السيد عبد الواحد العلماء كمستشار أول لقسم الابتكارات في مبادلة جي إي كابيتال التي يقع مقرها في أبوظبي. كما شغل منصب عضو مجلس إدارة في بنك دبي التجاري (ش.م.ع) خلال الفترة من عام 2012 وحتى 2015.

كان عبد الواحد العلماء الأول على دفعته بعد أن حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإمارات بتقدير امتياز. وأكمل دراسته ليحصل على درجة الماجستير في قانون التجارة الدولي من كلية لندن الجامعية.

ويترأس السيد عبد الواحد العلماء فريق العمل المعني بالإماراتيين.

سعادة أبورف باجري هو الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ميتديست المتخصصة في تجارة وصناعة المواد التي لا تتضمن الحديد على المستوى الدولي.

تم تعيين سعادة أبورف باجري في مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في شهر سبتمبر عام 2004 وقد ترأس منذ شهر يوليو عام 2012، لجنة الحوكمة والترشيحات. وهو رئيس مجلس إدارة سابق وعضو مجلس إدارة حالي في المجلس الدولي لصناعات النحاس الذي يمثل مصنعي النحاس عالميّاً. ويشغل منصب عضو مجلس إدارة شركة هونغ كونغ إكستشينجز آند كليرينج المحدودة. كما يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة مجلس الحدائق الملكية ورئيس مجلس إدارة الهيئة المنظمة لكلية لندن لإدارة الأعمال وعضو مجلس إدارة مجلس تمويل التعليم العالي في إنجلترا ومفوض للجنة تعبيد عقارات العائلة المالكة وأمين آسيا هاوس.

سعادة أبورف باجري عضو في شركة يونيفيرسيتي كوليج سكول. وهو أيضاً الرئيس الفخري والمستشار السابق ورئيس مجلس جامعة سيتي يونيفيرسيتي في لندن، وهو بروفسور زائر في كلية كاس لإدارة الأعمال. وقد شغل منصب رئيس مجلسإدارة سابق لمنظمة TiE INC وهي منظمة عالمية غير ربحية تدعم وتساعد على تكوين الأعمال والثروات.

سعادة أبورف باجري هو أحد الخريجين مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال من كلية كاس لإدارة الأعمال في لندن. وقد تم منحه درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة سيتي في لندن وزمالة فخرية من كلية لندن لإدارة الأعمال.

يترأس سعادة أبورف باجري لجنة الحوكمة والترشيحات في مجلس إدارة السلطة.

تشارلز فلينت كيو سي هو محامي تجاري ومحكم ووسيط متخصص في مجال الخدمات المصرفية والمالية في المملكة المتحدة. وقد قام بتقديم الاستشارات وتمثيل عدد من الهيئات التنظيمية والشركات في الإجراءات التنظيمية والتحريات، كما شارك في العديد من القضايا التنظيمية الكبرى التي نشأت في لندن خلال الخمسة والعشرين عاماً الماضية.

في عام 2009، تم تعيينه في هيئة صلاحيات التحقيق التي تجري التحقيقات في الشكاوى المقدمة ضد وكالات الاستخبارات في المملكة المتحدة.

 والسيد تشارلز فلينت عضو مجلس إدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة في شركة بار ميوتشوال إندمنيتي فند ليمتد، وهي شركة تقدم تأمينات تعويضات مهنية للمحامين. وهو عضو في هيئة الرقابة المالية لنوادي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تتولى إدارة قواعد اللعب وفق إطار مالي عادل ينطبق على نوادي كرة القدم الأوروبية. وهو رئيس هيئة مكافحة المنشطات، وهي الهيئة المستقلة التي تفصل في قضايا المنشطات في الألعاب الرياضية في المملكة المتحدة.

عمل السيد تشارلز فلينت كمحامي مبتدئ للعائلة المالكة (القانون العام) بين عام 1991 وعام 1995، ثم رئيساً مشاركاً لبلاكستون تشيمبرز خلال الفترة من عام 1998 إلى عام 2004، وهي إحدى جمعيات المحامين المختصين بالقانون التجاري والقانون العام الرائدة في لندن.

ويترأس السيد تشارليز فلينت اللجنة التشريعية في مجلس إدارة السلطة.

اللورد كوري أوف ماريليبون يتمتع اللورد كوري أوف ماريليبون بخبرة واسعة في الخدمات المالية والإدارة العامة وقطاع التعليم.

يشغل اللورد كوري منصب رئيس مجلس إدارة هيئة التنافس والأسواق منذ سبتمبر عام 2012، وهي هيئة المنافسة في المملكة المتحدة التي حلت محل مكتب التجارة والمنافسة العادلة. ونتيجة لذلك، تنحى اللورد كوري عن مسؤوليات أعماله ومصالحه الأخرى في المملكة المتحدة، بما في ذلك رئاسة مجلس إدارة سيمبيريان انفيستمنت بارتنرز وعضوية مجلس إدارة كل من رويال ميل، وبي دي او المملكة المتحدة ومجموعة آي جي واوركسترا لندن السيمفونية.

كان اللورد كوري الرئيس المؤسس للهيئة التنظيمية للاتصالات في المملكة المتحدة، وهي الهيئة المتكاملة المنظمة لاتصالات الإلكترونية في المملكة المتحدة من عام 2002 إلى 2009، كما تقلد منصب عميد كلية كاس لإدارة الأعمال من عام 2001 حتى 2007. وقد عمل سابقاً كنائب للعميد في كلية لندن لإدارة الأعمال وكمدير غير تنفيذي لآبي ناشيونال، كما عمل في مجلس إدارة مكتب أسواق الغاز والكهرباء، وهي الجهة المنظمة للطاقة في المملكة المتحدة، وعدة هيئات حكومية أخرى.

أجرى لورد كوري بحوثه الأكاديمية في مجال التنظيم. وهو يحتل مقعداً من مقاعد المستقلين في مجلس اللوردات.

ويترأس اللورد كوري لجنة المكافآت في مجلس إدارة السلطة.

روبرت أوين يتمتع روبرت أوين بخبرة واسعة كمنظم وخبير في السوق، مع تركيز خاص على المنطقة الباسيفيكية الآسيوية.

أسس السيد روبرت أوين هيئة الأوراق المالية والاستثمارات المستقبلية في هونج عمل السيد روبرت أوين مديراً لقسم المعاملات المصرفية الاستثمارية لدى لويدز بنك جروب ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لدى بنك لويدز ميرشانت. كما كان في السابق أحد أعضاء مجلس إدارة مورجان جرينفيل آند كو، وعمل كذلك في مكتب الخزينة والخارجية في المملكة المتحدة.

بعد تنحيه عن منصبه في لجنة الأوراق المالية والاستثمارات المستقبلية في هونج كونج، تولى السيد أوين منصب نائب رئيس مجلس إدارة نومورا آسيا هولدينجز ليمتد، وأحد أعضاء مجلس الاستشارات والتنظيم لدى لويدز لندن، ورئيس مجلس إدارة تيك باسيفيك كابيتال ليمتد، ورئيس مجلس إدارة آي بي دايوا ليمتد، وعضو مجلس إدارة بورصة سنغافورة المحدودة، ومدير سنداي كوميونيكيشنز ليمتد، ويوروبيان كابيتال كو ليمتد وغيرها من شركات وصناديق الاستثمار.

يترأس السيد روبرت أوين لجنة المخاطر في مجلس إدارة السلطة.

جيه آندرو سبيندلر هو الرئيس والرئيس التنفيذي لدى فاينانشال سيرفيسز فولنتير كوربس، وهي شركة خاصة - عامة غير ربحية تتمثل مهمتها في المساع في بناء أنظمة مصرفية ومالية جيدة في أسواق الدول النامية.

قبل تعيينه في عام 1993، عمل السيد جيه آندرو سبيندلر في منصب نائب أول للرئيس لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، حيث ترأس الجهاز الوظيفي للدراسات والتحليلات المصرفية ودراسات أنظمة السداد. وأثناء عمله هناك، ساهم في تطوير إطار عمل رأس المال الذي يستند إلى تقييم المخاطر الذي تتبناه الجهات الإشرافية على البنوك في معظم المراكز المالية في العالم. وقد مثّل البنك الاحتياطي الفيدرالي في لجنة بازل للرقابة المصرفية خلال الفترة من العام 1991 وحتى 1993.

وقبل التحاقه بالعمل لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في العام 1985، تقلد السيد سبيندلر العديد من المناصب في الإقراض والتخطيط الاستراتيجي لدى بنك كونتيننتال الينوي. وقد كان زميلاً في معهد بروكينغز من العام 1980 وحتى العام 1983.

السيد سبيندلر حاصل على درجة الدكتوراه والماجستير في إدارة الأعمال من كلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية في جامعة برينستون ودرجة البكالوريوس في السياسة الدولية من جامعة هارفارد. وهو عضو في مجلس العلاقات الخارجية ولجنة بريتون وودس وجمعية السياسة الخارجية.

 يترأس السيد أندرو سبيندلر لجنة التدقيق في مجلس إدارة السلطة.