EN
News
Media Releases
Events

سلطة دبي للخدمات المالية تستضيف واضعي المعايير الدولية في المحاسبة المالية للتمويل الإسلامي

03 أبريل 2018

سلطة دبي للخدمات المالية تستضيف واضعي المعايير الدولية في المحاسبة المالية للتمويل الإسلامي
 
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 3 أبريل 2018: استضافت سلطة دبي للخدمات المالية الأسبوع الماضي اجتماع الفريق الاستشاري المالي الإسلامي التابع لمجلس معايير المحاسبة الدولية. وتعكس مشاركة سلطة دبي للخدمات المالية التزامها بوضع اطار تنظيمي فعال وداعم للتمويل الإسلامي.
 
والقى السيد إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية الكلمة الافتتاحية، حيث قال أن سلطة دبي للخدمات المالية تولي أهمية كبيرة للمحافظة على أعلى المعايير الدولية في إطارها التنظيمي، بما في ذلك المؤسسات المالية التي تطبق المبادئ الإسلامية.
 
وقال السيد جونستون في كلمته: ’’منذ تأسيسها كلفت سلطة دبي للخدمات المالية بدعم طموحات حكومة دبي لتطوير إمارة دبي لتصبح مركزًا للتمويل الإسلامي. وتماشيًا مع مبادرة الاقتصاد الإسلامي التي اتخذها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، لقد ركزت السلطة جهودًا كبيرة على وضع إطار تنظيمي فعال وداعم لجميع أنواع الأنشطة المالية الإسلامية، بما في ذلك إدراج الصكوك في بورصة ناسداك دبي.‘‘
 
إن سلطة دبي للخدمات المالية عضو في الفريق الاستشاري المالي الإسلامي، التابع لمجلس معايير المحاسبة الدولية، الذي تم تشكيله في 2013 وأسندت اليه مهمة التركيز على التحديات التي قد تنشأ خلال تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) على السندات والمعاملات التي يشار إليها عادة بالتمويل الإسلامي. وقد حضر الاجتماع أعضاء الفريق الاستشاري المالي الإسلامي من البحرين واندونيسيا وماليزيا وباكستان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.
 
وفي أعقاب اجتماع الفريق الاستشاري المالي الإسلامي، استضافت السلطة جلسة توعوية مع مجلس معايير المحاسبة الدولية ، حيث قام عضو من أعضاء مجلس إدارة مجلس معايير المحاسبة الدولية وكبار الموظفين التقنيين بتقاسم نهجهما في دعم تنفيذ المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS (، ولا سيما المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية  رقم 9 (الأدوات المالية)، المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 15 (الإيرادات من عقود العملاء)، المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 (عقود الإيجار) والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 (عقد التامين). وأتاحت الجلسة بدورها فرصة لأصحاب المصلحة لتقديم تعليقاتهم بشأن تجاربهم في تنفيذ المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
 
وقد حضر الجلسة مدققون مسجلون من قبل سلطة دبي للخدمات المالية وهيئات تنظيمية ودوائر اكاديمية وهيئات محاسبية مهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحضر الحدث ما يزيد عن 50 شريكًا استراتيجيًّا.