EN
News
Media Releases
Events

سلطة دبي للخدمات المالية تعلن عن توسعها في مجال التكنولوجيا المالية

16 مايو 2018

أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية اليوم عن توسع برنامجها الخاص بـــ "رخصة اختبار الابتكار" استجابة للاهتمام المتزايد في مجال التكنولوجيا المالية (فينتك) والاقتصاد الرقمي. ويُمكن لبرنامج رخصة اختبار الابتكار للشركات أن تختبر مفاهيم مبتكرة للتكنولوجيا المالية في أو من مركز دبي المالي العالمي.

ومن المقرر أن تبدأ اليوم ست شركات، تشكل الدفعة الأولى ("الدفعة الأولى")، بإجراءات تقديم طلبات رخصة اختبار الابتكار، حيث يشمل ذلك القيام بتطوير خطة للاختبار التنظيمي تُظهر نماذج أعمالها، أو المنتجات، أو الخدمات المقترحة. وسوف تعمل سلطة دبي للخدمات المالية مع مقدمي الطلبات خلال الأسابيع القليلة القادمة للإشراف على عملية الترخيص. وفي حال نجحت هذه الشركات، فإنها سوف تبدأ فترة اختبار مدتها 12 شهرًا، حيث يتعين على الشركات في نهاية الفترة أن تثبت أنها حققت الأهداف المتفق عليها في خطة الاختبار التنظيمي، وأن تستوفي متطلبات السلطة للحصول على ترخيص شامل.

وكانت قد اطلقت سلطة دبي للخدمات المالية رخصة اختبار الابتكار في العام الماضي وذلك  ضمن استراتيجيتها لتعزيز نظام إيكولوجي ملائم للابتكار في مركز دبي المالي العالمي. وأتت هذه الفئة الخاصة من التراخيص لتسمح لشركات التكنولوجيا المالية بتطوير واختبار مفاهيم مبتكرة للتكنولوجيا المالية في أو من مركز دبي المالي العالمي، وذلك دون الخضوع للمتطلبات التنظيمية المطبقة على الشركات الخاضعة للتنظيم من قبل السلطة.

قال السيد بريان ستيرووالت، المدير العام لإدارة الرقابة لدى سلطة دبي للخدمات المالية: "منذ أن اطلقنا رخصة اختبار الابتكار في مايو من العام الماضي، استلمنا فائض من الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة في الاختبار من مركز دبي المالي العالمي. وهو الأمر الذي يدل على أهمية النظام الايكولوجي القائم في المركز والمتاح لهذه الشركات. وعلى الرغم من أننا شهدنا منح رخصة اختبار الابتكار لعدد من الشركات، إلا أننا في سعينا لدعم أولئك الشركات قمنا بطرح نهج مراجعة الطلبات على دفعات. حيث يوفر هذا النهج أفضل النتائج للشركات وسوف يساهم في دعم اقتصاد إمارة دبي واقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ككل.

إن الشركات التي تدخل ضمن الدفعة الأولى لرخصة اختبار الابتكار تظهر التنوع في الابتكارات في مجال التكنولوجيا المالية ، فضلاً عن الاهتمام العالمي باختبار هذه الابتكارات من مركز دبي المالي العالمي.

تشمل المجموعة الاولى من مقدمي الطلبات لرخصة اختبار الابتكار للشركات التالية

شركة بريدج  (Bridg)هي احدى الشركات الناشئة الأولى في الشرق الأوسط في مجال التكنولوجيا المالية وتعمل على تطوير حلول الدفع القائمة على البرمجيات التي تسمح للهواتف الذكية معالجة المعاملات مباشرةً دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

شركة ديليو  (Delio)تؤسس نظاماً بيئياً رقميًا لتمكين مقدمي الصفقات عرض الفرص الإستثمارية  للأصول الخاصة على كلا المستثمرين المؤسسيين والخاصين. وتشمل هذه الفرص الأسهم الخاصة والديون الخاصة والاستثمارات العقارية. وتعتزم شركة ديليو أيضاً تقديم وظائف إقليمية محددة، مثل القدرة على التمييز بين الفرص المتوافقة مع الشريعة والفرص غير المتوافقة مع الشريعة.

فاست نت  (Fastnet)هي شركة استشارية للتكنولوجيا المالية تهدف إلى ربط بيانات المخاطر المتطورة مع الحلول البسيطة للسيولة والاستثمارات المنخفضة التكلفة. والفرضية التي تستند اليها فاست نت هي أن أكبر تعزيز للمستثمرين الأفراد وسوف يكون في توفير فهم دقيق لاحتياجات المستثمرين وطموحاتهم. وينصب تركيز شركة فاست نت على تطوير فهم مفصل للعميل من خلال مساعدة المستثمرين في فهم كيفية تأثير السمات المالية الخاصة بهم على النتائج الاستثمارية، و ذلك من خلال توفير أدوات للمستثمرين لإدارة ثرواتهم بثقة.

تقدم هيدج اس بي إيه  (Hedge SPA)تحليلات متطورة للصناديق والمؤسسات المالية. وتتمثل مهمتها في تأمين حرية الوصول إلى التحليلات الاستثمارية المتقدمة للمؤسسات الكبرى والمستثمرين المحنكين. إن منصة هيدج اس بي إيه الأساسية المدعومة بالذكاء الاصطناعي والبيانات الكبرى والحوسبة السحابية، تدعم المستثمرين المحترفين في اختيار الأصول.

ماركتس فلو(MarketsFlow) ، منصة متطورة ومبتكرة للتعلم الآلي (روبو ادفايزر) قائمة على الذكاء الاصطناعي كما وهي منصة إدارة الثروات الرقمية. تقدم ماركتس فلو استراتيجيات مخصصة للمحفظة لكي تناسب العميل.  كما تتيح المنصة للعملاء إدارة أصولهم بفعالية بشكل يومي ، بما في ذلك إعادة التوازن والتعديل وإدارة المخاطر.

ستقوم شبكة جيبريل (Jibrel)، وهي شركة سويسرية تهدف إلى تطوير تقنية بلوك تشين، بتطوير حلول بلوك تشين الخاصة بالخدمات المالية لدولة الإمارت العربية المتحدة، وذلك لتمكين انتشار الحسابات الإفتراضية المتحركة. ستتضمن تدابير تطبيق حلول شركة جيبريل حماية المستهلكين والتوعية والدعم، فضلاً عن قدرات الامتثال وإدارة المخاطر والتخفيف من حدتها.

ستبدأ الدفعة الثانية من مقدمي الطلبات لرخصة اختبار الابتكار في سبتمبر لتتزامن مع الدورة الثانية لبرنامج مسرع فينتك هايف الخاص بمركز دبي المالي العالمي. وقد تم اطلاق برنامج مسرع فينتك هايف في يناير 2017 بالشراكة مع أكسنتشر، الشركة الرائدة للخدمات المهنية العالمية. وهذا البرنامج مصمم لسد الفجوة بين أصحاب المشاريع الفنية المبتكرة والصناعات المالية العملاقة، في حين يوفر منصة تمكن من تطوير الابتكارات المتطورة وفقاً لخطة دبي 2021 واستراتيجية مركز دبي المالي العالمي 2024.

ومن بين الشركات الاثني عشر الاولى التي أنجزت برنامج فينتك هايف بمركز دبي المالي العالمي، انتقلت اثنتان إلى رخصة اختبار الابتكار لدى سلطة دبي للخدمات المالية، وذلك لاختبار تكنولوجيا مالية مبتكرة من المركز.

ويشكل التطور الأخير جزءاً من استراتيجية سلطة دبي للخدمات المالية للإبتكار التي تساهم في دعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات العربية المتحدة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة محوراً للإبتكار. بالإضافة لذلك وتماشياً مع أهداف استراتيجية دبي 2021 ، قامت السلطة باضفاء الصفة الرسمية على نهجها إزاء منصات التمويل الجماعي للقروض والتمويل الجماعي للاستثمار. فقد أصبح التمويل الجماعي للقروض بشكل خاص مصدراً قيماً لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العديد من مناطق الاختصاص.

للحصول علي تفاصيل حول إجراءات تقديم الطلبات يرجى زيارة dfsa.ae/fintech