EN
News
Media Releases
Events

سلطة دبي للخدمات المالية تمنح سروة ديجيتال ويلث ليمتد موافقة مشروطة لرخصة اختبار الابتكار

09 نوفمبر 2017

منحت سلطة دبي للخدمات المالية اليوم شركة ديجيتال ويلث ليمتد موافقة مشروطة لرخصة إختبار الإبتكار، وهي خدمات مؤتمتة للاستشارات الاستثمارية. وبهذا تصبح شركة سروة ديجيتال ويلث ليمتد، ومقرها مركز دبي المالي العالمي، أول مشغل للتكنولوجيا المالية (فينتيك) يحصل على موافقة من الفئة الجديدة من تراخيص الخدمات المالية التي تم تطويرها خصيصاً لشركات التكنولوجيا المالية.

رخصة سلطة دبي للخدمات المالية لإختبار الابتكارهي رخصة خدمات محدودة مالية تسمح لشركات التكنولوجيا المالية المؤهلة بتطوير واختبار مفاهيم مبتكرة من داخل مركز دبي المالي العالمي، و ذلك دون أن تخضع لجميع المتطلبات التنظيمية التي تنطبق عادة على الشركات الخاضعة للتنظيم من قبل سلطة دبي للخدمات المالية. وقد تم اطلاقها في شهر مايو من هذا العام كجزء من  جهود السلطة لتطوير اطار عمل تنظيمي يحفز على النمو والابتكار في القطاع.

قال السيد إيان جونستون الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية:" لقد عملت سلطة دبي للخدمات المالية بشكل وثيق مع إدارة شركة سروة لفهم عرضها التجاري والضوابط المناسبة لسلامة العملاء المعنيين، حيث تعمل الشركة من أجل الحصول على رخصة إختبار الابتكار".

شركة سروة هي أول خدمة مؤتمتة للاستشارات الاستثمارية للمهنيين الشباب في الشرق الأوسط، والتي تجمع بين استراتيجيات الاستثمار والتكنولوجيا للحد من تكاليف الاستثمارات. وهي من بين الشركات الناشئة الاثنى عشرة التي شاركت في فينتيك هايف في مركز دبي المالي العالمي، وهو أول برنامج مسرع للتكنولوجيا المالية في المنطقة أطلقه مركز دبي المالي العالمي  بالاشتراك مع أكسنشير في يناير من هذا العام.

وقد بدأ البرنامج، الذي يمتد على مدى اثنى عشر أسبوعا ً، في أغسطس لتسهيل التعاون بين شركات التكنولوجيا المتطورة والمؤسسات المالية الاقليمية والدولية الرائدة. ويهدف البرنامج إلى تحفيز النمو والكفاءة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك التكنولوجيا التنظيمية (Regtech)، والتمويل البديل والمدفوعات من خلال الهواتف الذكية. و تُختتم  هذه المرحلة من البرنامج  في فعالية "يوم المستثمر" في 12 نوفمبر 2017.

وأضاف السيد جونستون " لقد أُعجبنا بالعروض المطروحة التي قدمها المشاركون في فينتك هايف.كما اننا نتوقع عدد من الطلبات للتنظيم من قبل سلطة دبي للخدمات المالية، و ننظرحالياً في خطط الاختبارات التنظيمية لمشاركين آخرين".

وقالت السيدة رجاء المزروعي نائب الرئيس التنفيذي بالإنابة لفينتك هايف مركز دبي المالي العالمي:" يأتي هذا الإعلان ليؤكد على النجاح الحقيقي لـــ فينتيك هايف في مركز دبي المالي العالمي والفرص التي قدمناها  للمشاركين الذين وصلوا إلى المراحل النهائية. وما زلنا ملتزمين بدفع عجلة النمو في القطاع المالي في المنطقة، ونتطلع إلى رؤية المزيد من النجاحات التي ستنبثق من هذا البرنامج ".
بالإضافة إلى مشاركين من فينتك هايف، تجري سلطة دبي للخدمات المالية مناقشات مع عدة شركات للتكنولوجيا المالية مهتمة بالتقدم للحصول على رخصة اختبار الابتكار أورخصة الخدمات المالية، لديها نماذج من الأعمال التجارية تشمل استشارات روبوتية وآليات التمويل الجماعي والمحافظ الرقمية وخدمات الدفع.

وتشارك سلطة دبي للخدمات المالية مع عدد من شركات للتكنولوجيا المالية التنظيمية التي لا تحتاج لأن تكون مرخصة لفهم التطورات و لتسهيل النمو في هذا المجال.

تشكل جهود سلطة دبي للخدمات المالية في دعم تطوير مستدام للتكنولوجيا المالية والتكنولوجيا التنظيمية في مركز دبي المالي العالمي، تكملة للاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات العربية المتحدة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، لجعل الإمارات العربية المتحدة محوراً للإبتكار والتكنولوجيا. بالإضافة إلى رخصة اختبار الابتكار أطلقت سلطة دبي للخدمات المالية في أغسطس من هذا العام إطارعمل تنظيمي خاص بمنصات التمويل الجماعي للقروض ومنصات التمويل الجماعي للإستثمار، الأول من نوعه في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.