EN
News
Media Releases
Events

سلطة دبي للخدمات المالية تنشر نتائج المراجعة الموضوعية لتصنيف العملاء وملاءمتهم

31 يناير 2018

نشرت سلطة دبي للخدمات المالية اليوم تقريرًا حول نتائج المراجعة الموضوعية لتصنيف العملاء وتقييم ملاءمة الممارسات في الشركات المرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية. وتشكل المراجعة جزءًا من الجهود التي تبذلها سلطة دبي للخدمات المالية في الرقابة القائمة على تقييم المخاطر.

وقد أجريت المراجعة من خلال استبيان شامل يليه تحليل مفصل للإجابات وزيارات ميدانية لشركات مرخصة مختارة على وجه التحديد خلال عام. وتضمنت المراجعة هدفين رئيسيين. أولًا، تحقق سلطة دبي للخدمات المالية من أن عملية تصنيف عملاء الشركات المرخصة في مركز دبي المالي العالمي تجري على النحو المناسب ووفقًا للقواعد التي وضعتها سلطة دبي للخدمات المالية ووفقًا للأنشطة المرخصة لكل شركة. وثانيًا، رغبة سلطة دبي للخدمات المالية في تقييم كيفية تحديد الشركات المرخصة لملاءمة المنتجات والخدمات لكل عميل بناءً على دراية العميل وخبرته وقدرة تحمله للمخاطر. وقد تم التركيز في المراجعة على كيفية توثيق تقييم الملاءمة من قبل الشركات.

وخلصت المراجعة إلى أنه، منذ المراجعة الأخيرة التي أجريت في العام 2012، تحسنت عمليات تصنيف العملاء بصورة شاملة وتقييم مدى ملاءمتهم، إلا أنه ما تزال هناك مخاوف لدى السلطة. وشمل ذلك في بعض الحالات عدم كفاية عملية التدريب والتوجيه المقدمة إلى الموظفين لتقييم تصنيف العملاء؛ وإجراءات توثيق غير مناسبة، وغالبًا ما تكون غير واضحة، لدعم التقييم، والإفراط في الاعتماد على نهج تقييم عام وغير مرض لتحقيق الملاءمة (مثل تعبئة نماذج من خلال وضع علامة في المربع) بدل التقييمات النوعية المفصلة.

وعند تقييم الممارسات المتعلقة بالملاءمة، كشفت المراجعة عن بعض الحالات التي تم خلالها الإخفاق في تقييم الملاءمة أو توثيقها فيما يتعلق بالمشورة أو العمليات الاستنسابية. ولاحظت سلطة دبي للخدمات المالية أن هناك تكرار في استخدام "إعفاءات الملاءمة" وغيرها من التعبيرات في الاتفاقيات مع العملاء للحد من المسؤولية والواجبات والالتزامات فيما يتعلق بالملاءمة.

وفي ضوء نتائج المراجعة، قدمت السلطة توصيات للشركات المرخصة لدعم تعزيز النظم والضوابط ذات الصلة وضمان مراعاة مصالح العملاء وحمايتها كما يجب. وتشمل هذه التوصيات ما يلي:

• تطوير السياسات والإجراءات المناسبة، بما في ذلك الإجراءات التشغيلية في النواحي التالية:
o تقديم مستوى كافي من التوجيه للخطوات اللازمة لإجراء التقييمات التي يتم وفقها تصنيف العملاء؛
o توثيق تقييمات العملاء بشكل مناسب، بما في ذلك التصنيف النهائي للعملاء؛
o إخطار جميع العملاء بإمكانية تصنفيهم كعملاء أفراد.

• توفير برامج تدريبية تضمن لجميع الموظفين الذين يتعاملون مع العملاء لضمان إلمامهم بأمور تصنيف العملاء.

السيد إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية قال: ’’لقد تطور مركز دبي المالي العالمي ليصبح مركزًا لإدارة الثروات والخدمات الاستشارية للأفراد والعائلات والعملاء الآخرين الذين ينبغي أن يكونوا قادرين على الاعتماد على رأي المستشارين الماليين. على جميع الشركات المرخصة أن تراعي أن تصنيف العملاء وتقييم الملاءمة، وكافة أشكال حماية المستثمرين هي من أولويات سلطة دبي للخدمات المالية وسوف تبرز في جدول الأعمال الإشرافية المقبل لقسم الرقابة.

"ونتوقع أن يكون هذا التقرير مفيدا للشركات وموظفيها وأن يروج لبعض السلوكيات التي تؤدي إلى تحقيق مصالح العملاء في مركز دبي المالي العالمي".

يمكن الاطلاع على المراجعة الموضوعية لتصنيف العملاء وملاءمتهم من خلال موقع سلطة دبي للخدمات المالية الإلكتروني.