EN
News
Media Releases
Events

سلطة دبي للخدمات المالية تنضم إلى شبكة تخضير النظام المالي

22 يوليو 2019

أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية اليوم عن انضمامها إلى شبكة البنوك المركزية والمشرفين لتخضير النظام المالي. وبذلك . تصبح السلطة واحدةً من أوائل الهيئات التنظيمية التي تنضم لهذه الشبكة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتجمع هذه المنصة العالمية تحت مظلتها البنوك المركزية والمشرفين طوعياً لتبادل الخبرات، ومشاركة أفضل الممارسات، والمساهمة في تطوير وحماية البيئة وإدارة مخاطر التغير المناخي في القطاع المالي، وتوظيف الموارد المالية الحالية لتحقيق التحول نحو اقتصاد مستدام. وتهدف الشبكة إلى حفز الاستجابة العالمية المطلوبة لتحقيق أهداف اتفاقية باريس، والارتقاء بدور النظام المالي في إدارة المخاطر، وحشد رأس المال للاستثمارات الخضراء والمنخفضة الكربون في السياق الأوسع للتنمية المستدامة بيئياً.

وتأسست شبكة البنوك المركزية والمشرفين لتخضير النظام المالي في ديسمبر 2017 بثمانية بنوك مركزية ومشرفين خلال "قمة الكوكب الواحد" في باريس، وتنامى عدد أعضائها منذ ذلك الحين لتضم اليوم 42 عضواً و 8 مراقبين يمثلون القارات الخمس.

وفي إطار تعليقه على الموضوع، قال برايان ستايروولت، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية: "أصدرت سلطة دبي للخدمات المالية في أغسطس 2018 مبادئها التوجيهية الخاصة بالسندات الخضراء التي تهدف إلى تسهيل إصدار وإدراج سندات الدخل الثابت المرتبطة بالاستثمارات الصديقة للبيئة، بما في ذلك الصكوك الخضراء المدرجة في بورصة "ناسداك دبي"، أكبر بورصة لعمليات إدراج الصكوك في العالم. ويسرّنا الانضمام إلى شبكة تخضير النظام المالي إلى جانب العديد من الهيئات التنظيمية الأخرى حول العالم، ونتطلع إلى التعاون مع الأعضاء الآخرين لتطوير معايير إدارة البيئة ومخاطر التغير المناخي في القطاع المالي، ودعم أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة العالمية. وترحب سلطة دبي للخدمات المالية بالتقرير الشامل الأول الذي أصدرته الشبكة في أبريل 2019، وتدعم التوصيات الموجهة إلى البنوك المركزية والمشرفين وصنّاع السياسات والمؤسسات المالية والتي تهدف إلى تعزيز دورهم في تخضير النظام المالي وإدارة المخاطر البيئية والمناخية".

من جانبه، قال فرانك إلدرسون، رئيس شبكة البنوك المركزية والمشرفين لتخضير النظام المالي: "يسرّنا انضمام سلطة دبي للخدمات المالية إلى شبكة تخضير النظام المالي التي أصبحت خلال فترة قصيرة الشبكة الدولية الأبرز للبنوك المركزية ومشرفي الخدمات المالية في مجال التمويل الأخضر والمستدام. وتجمع الشبكة تحت مظلتها الهيئات والمنظمات الدولية من جميع أنحاء العالم للعمل معاً على تخضير النظام المالي. ونرى أنه من المهم للغاية أن تضم الشبكة أعضاء من دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لضمان استيعاب تحدياتها البيئية والمناخية من قبل المجتمع الدولي، والاستفادة من خبراتها في التعامل مع هذه المخاطر".

وتلتزم سلطة دبي للخدمات المالية ببناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة، انسجاماً مع مبادرة "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – "رعاه الله"، في العام 2012. وتأتي الجهود التي تبذلها السلطة لبناء نظام مالي أخضر ومستدام دعماً لأهداف التنمية الاقتصادية المستدامة لحكومة الإمارات، حيث تعتبر الاستدامة أحد المواضيع الاستراتيجية الأربعة التي تتبناها سلطة دبي للخدمات المالية منذ العام 2014.