EN
News
Media Releases
Events

سلطة دبي للخدمات المالية توقع المبادئ التوجيهية للتمويل المستدام مع هيئات رائدة في الإمارات

15 يناير 2020

في إطار جهودها المتواصلة لدعم مساعي حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان استمرارية التنمية المستدامة ضمن الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، وصولاً إلى بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة، أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية عن تعاونها مع عدد من الهيئات الرائدة على مستوى الدولة، من أجل إصدار المبادئ التوجيهية الأولى للتمويل المستدام، لتكون بمثابة حافز لتنفيذ أولويات الاستدامة في الدولة.

وانطلاقًا من أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فقد جاءت المبادرة ثمرة جهود التعاون بين عدد من الهيئات  في الإمارات، بما في ذلك سلطة دبي للخدمات المالية والمصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة التأمين وهيئة الأوراق المالية والسلع وسلطة تنظيم الخدمات المالية لدى سوق أبوظبي العالمي ووزارة التغير المناخي والبيئة ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وسوق دبي المالي وناسداك دبي وسوق أبوظبي للأوراق المالية. وتأتي هذه المبادرة أيضًا تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – "رعاه الله" بشأن تعزيز التنسيق بين مختلف المؤسسات الحكومية لتقديم الخدمات النوعية للمتعاملين، والارتقاء بتميز الأداء الحكومي لمواكبة أحدث التطورات في كافة القطاعات.
وتم توقيع المبادئ التوجيهية رسميًا في حفل أقيم اليوم في ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة، حيث تم تصميمها لتحفيز المشاركين على تكثيف جهودهم من أجل تعزيز إنفاذ الممارسات المستدامة بين الكيانات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يضمن استدامة الاقتصاد الوطني.

وكانت سلطة دبي للخدمات المالية، إلى جانب سلطات تنظيمية مالية وهيئات أخرى، قد تعهدت مجتمعة على تنفيذ التدابير والإجراءات المناسبة لتشجيع الشركات المالية في مركز دبي المالي العالمي، وتوفير الدعم اللازم لها، من أجل تطوير الاستراتيجيات لدمج الممارسات المستدامة في أنشطتها وآليات صنع القرارات وإدارة المخاطر، وتوظيفها في استكشاف الأعمال الجديدة. ويشار في هذا الصدد إلى أن سلطة دبي للخدمات المالية تشارك في عدد من المحافل الأخرى، مثل شبكة تخضير النظام المالي التي انضمت إليها في يوليو من العام الماضي 2019ولجنة النمو والأسواق الناشئة، المنبثقة عن المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "IOSCO"، وحصلت على التمثيل في لجنتها التوجيهية. وتكشف هذه الأنشطة وغيرها عن طموحات السلطة وخططها المستقبلية في هذا المجال لتحقيق المزيد من الانتشار العالمي، لترسيخ مكانة دبي بين أكبر الأسواق المالية الموثوقة عالميًا.

وقال برايان ستايروولت الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية الذي شارك في حفل التوقيع على المبادئ التوجيهية: "تمتاز دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة حكيمة تنطلق من رؤى سديدة لمناصرة الاستدامة والتنمية الاقتصادية على المستوى الحكومي، وذلك من خلال إطلاقها مبادرات ريادية، مثل الأجندة الخضراء 2015-2030 لاستراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء. إننا في سلطة دبي للخدمات المالية ندرك أهمية التمويل المستدام، كما نلتزم بتنفيذ المعايير والمبادئ التي تعزز نمو الممارسات المستدامة في مركز دبي المالي العالمي، ونتطلع إلى العمل عن كثب مع نظرائنا من الهيئات التنظيمية الأخرى لمواصلة تطوير دولة الإمارات العربية المتحدة لتصبح مركزًا عالميًا للتمويل المستدام".

يشار إلى أن مركز دبي المالي العالمي يعد أحد المراكز المالية الدولية الرائدة، ويحتل حاليًا المرتبة الثامنة عالميًا في مؤشر المراكز المالية العالمية، ويركز على الإسهام في نمو وتطور الاقتصاد الوطني، بما في ذلك مبادرة "مجموعة العمل المشترك للتمويل المستدام" التي تم إطلاقها بالاشتراك مع سوق دبي المالي في يوليو من العام الماضي 2019.