EN
 

الترخيص
الشركات
الأفراد
مؤسسات السوق المرخصة
كيفية التحضير لتقديم الطلب
تقييم مقدمي الطلبات
المدة الزمنية للترخيص
نصائح لمقدمي الطلبات
الحصول على المساعدة
أنواع الصناديق المالية
إدارة الصناديق المالية
تسويق الصناديق المالية
التمويل الإسلامي
النظام التنظيمي للتمويل الإسلامي

الترخيص

الحصول على ترخيص

​​​​​​يحتاج الأفراد والكيانات إلى ترخيص من قبل سلطة دبي للخدمات المالية لتقديم الخدمات المالية من خلال مركز دبي المالي العالمي. يقدم الترخيص في شكل رخصة تصدرها سلطة دبي للخدمات المالية و تحدد فيها نوع الخدمات المالية التي يمكن أن يتم ممارستها.

لمزيد من المعلومات حول عملية الترخيص ، توجه إلى أقسام تحت كيانات محددة :

الشركات الراغبة في تنفيذ خدمات أخرى ينبغي أن تتوجه إلى قسم التسجيل.

الشركات المرخصة

​​​​​​فيما يلي دليل للشركات التي تسعى للحصول على ترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية :

الأفراد

​​

​​​​​​كأعضاء في الشركات المرخصة ، يتم تقييم الأفراد المرخصين على ملاءمتهم وتناسبهم. ومع ذلك ، فإنه من الضروري أن يبقى الفرد المرخص ملائم و مناسب طول المدة.

يرجى الرجوع إلىقسم المراقبة لمزيد من المعلومات حول الأفراد المرخصون ، بالإضافة إلىنموذج الترخيص في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية.

مؤسسات السوق المرخصة

​​​​​​​مؤسسة السوق المرخصة هي بورصة أوغرفة مقاصة في مركز دبي المالي العالمي مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية.

ويوجد حاليا اثنين في مركز دبي المالي العالمي ، وهما ناسداك دبي (سابقا بورصة دبي العالمية) ، وبورصة دبي للطاقة.

كيفية التحضير لتقديم الطلب

​​​​​​نحن نوصي بشدة في المقام الأول ، أن تقوم الشركات بالتواصل مع وحدة تطوير الأعمال في مركز دبي المالي العالمي. سوف تساعد وحدة الأعمال على فهم قيمة العرض لمركز دبي المالي العالمي لتساعدك في التقييم عما إذا كان التواجد في المركزسيكون له المعنى تجاري للشركة الخاصة بك.

بعض الشركات تبدأ مباشرة بمحاولة لاستكمال استمارات الطلب. يؤدي هذا في كثير من الأحيان إلى طلب ضعيف ويمكن إطالة عملية الطلب.

إليك بعض الخطوات الموصى بها للإعداد لتقديم الطلب :

  • قرر ما نوع العمل الذي تريد القيام به؟ وتحقق أي نوع من الخدمات المالية تحتاج أن تقدم لها الطلب.
  • حدد الأشخاص الذين سيكونون جزءا من الإدارة العليا والذين سيكونون في مواقف إلزامية. استعد لاستكمال ما يلزم من استمارات الأفراد.
  • ضع خطة عمل تنظيمية شاملة التي تحدد الأنشطة المقترحة الخاصة بك ؛ التوقعات المالية لمدة ثلاث سنوات والميزانية ، والموارد البشرية من مثل: نظم المعلومات والمالية يمكن تقاسمها مع فريق استفسارات الترخيص لدى سلطة دبي للخدمات المالية الذي سيكون سعيدا للتعليق على الاقتراح الخاص.
  • تعرف على القواعد المطبقة في كتيب القواعد وإظهار الكيفية التي سوف تطبق فيها هذه القواعد. وسيشمل ذلك توفير دليل الامتثال ، وبرنامج مراقبة الامتثال ، وسياسات إدارة المخاطر.
  • تحديد الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال التنظيمي الخاص بك ، الذي بجب أن تلتزم به في جميع الأوقات. وينبغي أن يدرج هذا في التوقعات المالية لمدة ثلاث سنوات.



استكمال النماذج

من المهم أن تقوم أنت بتوفير جميع المعلومات ذات الصلة. الصراحة والصدق ضروريان. دراستنا لطلبك عن قرب بسبب افصاح قمت به لا يعني بالضرورة أن يكون شيئا ضدك. ومع ذلك ، تعمد حجب المعلومات أو تقديم معلومات خاطئة أومضللة سوف تؤثر سلبا على نجاح الطلب الخاص بك. إذا كنت في شك في ما يجب أن تفصح عنه.

إذا كانت المعلومات التي تقدمها غير دقيقة أو غير كاملة ، قد نرى أن الطلب الخاص بك غير كامل ماديا ، وفي هذه الحالة لن يكون مقبولا. وهكذا ، فإن المعلومات الناقصة تطيل في عملية اجراء الطلب. تأكد  من تضمين جميع الوثائق ذات الصلة مع الطلب الخاص.

و ينبغي أن تبدأ أيضا بعملية التسجيل لدى مسجل الشركات في مركز دبي المالي العالمي في نفس الوقت الذي تقوم فيه  بتقديم الطلب لسلطة دبي للخدمات المالية. هذا سيساعدك على تفادي أي تأخير في نهاية عملية الترخيص.

كيف نقوم بتقييم مقدمي الطلبات

​​​​​​​قبل أن نتمكن من السماح لشركة كشركة مرخصة ، نحن بحاجة إلى أن نتأكد من أن الشركة تلبي اختبار الملاءمة، ومن المرجح أن تفعل ذلك على أساس مستمر.تعني الملاءمة عموما ،القدرة على إجراء الخدمات المالية بكفاءة ، وبصدق ونزاهة.

ننظر إلى ما يلي :

لوضع القانوني:

يجب على الشركة أن تكون ذات شخصية اعتبارية أو شراكة. ويمكن تشكيلها في مركز دبي المالي العالمي ، أو يمكن لشركة إنشاء فرع لكيان قانوني قائم في ولاية قضائية أخرى. وفي الحالة الأخيرة ، فإن سلطة دبي للخدمات المالية تتوقع من الولاية القضائية الأخرى التوافق مع المعايير الدولية التنظيمية والقانونية.

مكان المكاتب:

يجب على الشركة مواصلة أنشطتها من مكان عمل في مركز دبي المالي العالمي. يرجى مناقشة متطلبات المكتب مع  وحدة تطوير الأعمال في مركز دبي المالي العالمي.

الملكية وهيكل المجموعة:

تسعى سلطة دبي للخدمات المالية لإثبات أنها سوف تكون قادرة على الرقابة الفعالة للشركة. و لذلك نحن بحاجة إلى أن نكون على علم بأي صلات وثيقة (على سبيل المثال الشركة الأم، التابعة ، شركة شقيقة) التي يمكن أن تعيق فعالية الإشراف المستمر.

موارد كافية :

يجب أن تمتلك الشركة الموارد الكافية لتنفيذ الخدمات المالية المقترحة بما في ذلك الموارد المالية ونظم وضوابط كافية. ويجب أن يكون لديها وظيفة التدقيق الداخلي.

الإدارة العليا:

على الشركة تعيين مسؤول تنفيذي ومسؤول امتثال ومسؤول مكافحة غسل الأموال والإبلاغ ومسؤول للشؤون المالية. أول ثلاث وظائف تتطلب أن يكون الأفراد المسؤولين مقيمين في دولة الإمارات. كجزء من عملنا ،نقوم بتقييم كفاءة ونزاهة فريق الإدارة العليا المقترح.

الجدول الزمني للترخيص

​​​​​​​​​​إذا كان الطلب كاملا وتم دفع الرسوم ، سنقوم بإجراء طلبك وفقا للجدول الزمني التالي:

  • في غضون يومي عمل من استلام الطلب : يتم إرسال رسالة تأكد باستلام الطلب.
  • خلال خمسة أيام عمل من تاريخ استلام الطلب : يتم إرسال رسالة الاستعراض الأولي. والحوار بين سلطة دبي للخدمات المالية و مقدم الطلب يبدء ويستمر كما هو مطلوب حتى الاستعراض النهائي.
  • في غضون خمسين يوم عمل من استلام الطلب : نهدف لإكمال المراجعة النهائية والتوصية.

الفترة الزمنية المبينة أعلاه تعد مؤشرات فقط. الوقت المستغرق لعملية الطلب الخاص بك سوف تعتمد على حجمها وتعقيدها ، فضلا عن تقديم المعلومات في الوقت المناسب والاستجابة لأية طلبات للحصول على مزيد من التوضيح. الحاجة لاتخاذ القرارالتظيمي الصحيح يتخذ دائما الأسبقية على الجداول الزمنية المستهدفة.

سوف يؤدي الطلب الناجح لإصدار رسالة من حيث المبدأ من قبل سلطة دبي للخدمات المالية التي تسمح لك باستكمال عملية التسجيل مع مسجل الشركات في مركز دبي المالي العالمي. تقوم السلطة بإصدارالرخصة عند انتهائك من التسجيل مع مسجل الشركات ،ولديك رأس مال بما فيه الكفاية للشركة وأنجزت أيّا من المسائل المعلقة.

نصائح لمقدمي الطلبات

  1. قضاء بعض الوقت في إعداد الطلب الخاص بك. قراءة نموذج الترخيص من كتيب سلطة دبي للخدمات المالية ، فضلا عن دليل التوجيه إلى نماذج الطلبات قبل البدء بتقديم طلبك.
  2. حدد بعناية أي من نشاطات عملك المقترحة تقع ضمن تعريف الخدمات المالية. تحقق ما إذا كان هناك أي استثناءات أو محظورات قد تؤثر على طلبك .
  3. إذا كنت شركة مبتدئة ، يرجى مراجعة سياستنا في بيان السياسات.والتي يمكن العثور عليها في الموقع الالكتروني لسلطة دبي للخدمات المالية في إطار التشريع. ولاتقبل السلطة أي طلبات لبنوك مبتدئة.
  4. تحقق من اختيارك لنموذج الطلب الصحيح و أنك استخدمت النموذج الصحيح للأنشطة التجارية التي تقترح القيام بها. تأكد من التوضيح في طلبك نوع الخدمات المالية التي تنوي أن تمارسها .
  5. كن شاملا قدر الإمكان في توفير المعلومات المطلوبة. وتأكد من توقيع النماذج التي لديك وأن تتضمن المرفقات المطلوبة.
  6. راجع طلبك قبل تقديمه ، وخاصة عندما تستخدم الاستشاريين أو المستشارين القانونيين. أنت أفضل من يعرف وأنت المسؤول عن جميع المعلومات الواردة في الطلب.
  7. تقدم بنسخة واحدة فعلية ونسخة واحدة الكترونية. يجب أن يتم تخزين نسخة الكترونية على قرص مضغوط أو جهاز الذاكرة. من فضلك لا ترسل نسخ عبر البريد الإلكتروني.
  8. تأكد من سداد الرسوم الصحيحة. ترد تفاصيل الجدول الزمني للرسوم في نموذج الرسوم في كتيب القواعد لسلطة دبي للخدمات المالية . نبدأ العمل على طلبك عند استلام الطلب الأصلي و الرسوم.
  9. رشح شخصا من شركتك للتواصل مع سلطة دبي للخدمات المالية ليكون مسؤولا عن إدارة عملية طلب الترخيص، ومساعدة السلطة بالإجابة عن أية استفسارات.
  10. ابدأ بعملية تسجيل الشركات في نفس الوقت الذي تقدم طلبك إلى السلطة. هذا سيوفرعليك الوقت في نهاية هذه العملية.

الحصول على المساعدة

كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية: النماذج تشمل ما يلي الترخيص، النموذج العام، سلوك العمل و الرقابة.

استفسارات الترخيص: يمكنك توجيه الأسئلة المتعلقة بنظامنا التنظيمي أو بعملية الترخيص إلى استفسارات الترخيص.

مدير وحدة تطوير الأعمال في مركز دبي المالي العالمي: للحصول على المشورة بشأن الجوانب التجارية للتأسيس في مركز دبي المالي العالمي وللحصول على نسخ من نماذج تقديم الطلبات.

أنواع الصناديق المالية

​​

This page is available in English Only​​.

هذه الصفحة متوفرة باللغة الإنجليزية فقط.

إدارة الصناديق المالية

​​

This page is available in English Only.​​

هذه الصفحة متوفرة باللغة الإنجليزية فقط.

تسويق الصناديق المالية

​​

This page is available in English Only​​.

هذه الصفحة متوفرة باللغة الإنجليزية فقط.

التمويل الإسلامي

​​​​​يستند الإطار التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية على مبادئ الشفافية والنزاهة والكفاءة. وقد استخدمنا هذه المبادىء لإنشاء إطار تنظيمي تمكيني لصناعة الخدمات المالية الإسلامية. مع ميزة القدرة على تصميم لنظام لدينا منذ البداية باستخدام المعاييرالدولية ، فقد تمكنا من إنشاء إطار تنظيمي متماسك ومتوازن ، بدلا من الاندفاع على التمويل الإسلامي القائم على النظام التنظيمي التقليدي.

أهم ما في منهج سلطة دبي للخدمات المالية للتمويل الإسلامي هو إيماننا بالتنظيم القائم على المخاطر. العديد من المخاطر في قطاع التمويل الإسلامي لهم نظراؤهم في التمويل التقليدي ، ونعتقد أنه يجب أن تعامل بالمثل. إن نظامنا للتمويل الإسلامي متكامل مع نظام التمويل التقليدي ، ولكن مع الاعتراف الصريح للهياكل ومخاطر التمويل الإسلامي ، حيث تكون هذه مختلفة.

و نطبق المعايير والمبادئ المقبولة دوليا ؛ في التمويل الإسلامي و تشمل هذه منظمة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، ومجلس الخدمات المالية الإسلامية. كما يشارك عدد من موظفي سلطة دبي للخدمات المالية بنشاط في الفرق العاملة واللجان لهذه الهيئات.

خطابات سلطة دبي للخدمات المالية عن التمويل الإسلامي

بول كوستر في مؤتمر قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية ، 4 مايو 2010 ، "إطار جديد لإدارة السيولة للمؤسسات المالية الإسلامية" - اضغط هنا

بول كوستر في مؤتمر قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية ، 23 نوفمبر 2009 ، "الآثار المترتبة على تغيير التنظيم الدولي للتمويل الإسلامي" - اضغط هنا

بول كوستر في مؤتمر قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية ، 8 مايو 2009 ، "توجيه سياسات التنمية" - اضغط هنا

بول كوستر في مؤتمر التكافل العالمي ، 14 أبريل 2009 ، "إرساء الأسس اللازمة للنمو" - اضغط هنا

بيتر كيسي حول تنظيم أسواق رأس المال الإسلامي ، 19 مايو 2009 - اضغط هنا

منشورات سلطة دبي للخدمات المالية عن التمويل الإسلامي

منشور عن التمويل الإسلامي في تنظيم خدمات المالية - اضغط هنا

سيمون جراي- تقرير عن صناديق التكافل في الأسواق الناشئة ، يونيو 2009 - اضغط هنا

إنجازات سلطة دبي للخدمات المالية - المجلد 2 ، الصفحة 1يونيو 2008 - المادة على "، هونغ كونغ وسلطة دبي للخدمات المالية يطلقان مبادرة تمويل إسلامية" - اضغط هنا

إنجازات سلطة دبي للخدمات المالية - المجلد 1 ، الصفحة 4 ، ديسمبر 2007 - المادة على ، مفتاح "مفتاح التنظيم في صناعة التمويل الإسلامي" ، والمادة على ، "أفضل منظم للصناديق الإسلامية" الصفحة 5 -اضغط هنا

خطة العمل لسلطة دبي للخدمات المالية 2009/2010 - عرض على تنظيم التمويل الإسلامي - الصفحة 21 والتركيز على المحاور في الاستراتيجيات الصفحة 28- اضغط هنا

الشركات المرخصة تقوم بأعمال التمويل الإسلامي

للحصول على معلومات عن الشركات الخاصة التي تعمل بترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية يرجى التوجه إلى السجل العام ، ثم اتبع الخطوات التالية :

- تحت نوع الشركة ، اختر الشركات المرخصة -- وبموجب الموافقة ، حدد إما (أو كليهما) التشغيل ونافذة إسلامية أو مؤسسة من المؤسسات

المالية الإسلامية

- اضغط على زر البحث في أسفل الصفحة

- انقر على اسم الشركة لمعرفة مزيد من التفاصيل

انقر هنا للسجل العام

للتواصل عن التمويل الإسلامي في سلطة دبي للخدمات المالية

بيتر كيسي رئيس التمويل الإسلامي. ويمكن الاتصال به على

1500 362 4(0) 971+  أوعلى

info@dfsa.ae

النظام التنظيمي للتمويل الإسلامي في السلطة

​​​​​​​القانون الذي يقوم عليه القانون هو تنظيم الأعمال المالية الإسلامية. بموجب هذا القانون ، فإن أي شركة تمثل نفسها على أنها تمارس الأعمال الإسلامية المالية يجب أن يكون لها تأييد خاص على ترخيصها. وهذا قد يسمح للشركة أن تعمل كشركة إسلامية كليا ، أو لتشغيل نافذة الإسلامية.

الشريعة والحكم

إن سلطة دبي للخدمات المالية 'منظم أنظمة الشريعة' و ليست منظم 'الشريعة'. أي أن الشركة التي تدير الأعمال المالية الإسلامية يجب أن تضع نظم لضمان إجراء العمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. ويشمل ذلك تعيين مجلس الرقابة الشرعية ، ما لا يقل عن ثلاثة علماء مختصين. ويجب أن يكون للشركة أنظمة معمول بها لنشر الأحكام ، وإجراء مراجعات منتظمة حول الشريعة و إجراء تدقيق داخلي أيضا. (انظر نموذج القواعد المالية الإسلامية في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية- اضغط هنا.) توفر متطلبات النظم هذه لسلطة دبي للخدمات المالية وللشركات وسائل قياس واضحة يمكن على أساسها تقييم أداء الشركة.

التنظيم التحوطي

الشركات التي تعرض حسابات تقاسم الأرباح للاستثمار تخضع لمتطلبات الحيطة المالية الخاصة ، والتي تعكس إمكانية المخاطر التجارية ، أي أن الشركة قد تجد نفسها تحت ضغط تجاري لدفع لأصحاب حسابات تقاسم الأرباح للاستثمار نسبة من العوائد تفوض النسبة التي تستحق الدفع بموجب العقد. وترد القواعد ذات الصلة في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية. كما يتناول كتيب القواعد معاملة رأس المال من العقود الإسلامية المختلفة. (انظر الباب 3 من نموذج الاستثمار ووساطة التأمين والمصرفية في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية- اضغط هنا).

وهناك أحكام محددة تتعلق بشركات التكافل في نموذج أعمال التأمين - انقر هنا. يجب على الشركات الإسلامية بشكل عام اتباع المعايير المحاسبية.

الإفصاح

هناك متطلبات افصاح محددة للشركات الإسلامية. يجنب أن تكشف الشركة عن تفاصيل الإشراف على مجلس الاشراف الشرعي لديها ، وكذلك الكشف عن الخصائص المميزة للمنتجات المعروضة.

الصناديق الإسلامية

في حين أن نظام صناديق الاستثمار الجماعي في سلطة دبي للخدمات المالية يرد في قانون صناديق الاستثمار الجماعي، قانون ائتتمان الاستثمار وأحكام قواعد الاستثمار الجماعي المحددة المتعلقة بالأموال الإسلامية ،جميعها توجد في تنظيم قانون الأعمال المالية الإسلامية و قواعد التمويل الإسلامي . هذه متشابهة إلى حد كبير لتلك الأحكام الخاصة بالشركات التي تزوال أعمال التمويل الإسلامي ، وتشمل تعيين مجلس اشراف شرعي ، والافصاح عن نشرات الاكتتاب الصندوق العام.

كتيبات مصممة للتمويل الإسلامي

تم تصميم الكتيبات خصيصا لمساعدة الشركات التي تزوال نشاطات خاصة لتحديد الشروط الواردة في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية التي تنطبق على أنشطتها.انقر هنا للكتيبات المصممة.

الأوراق المالية الإسلامية

قد يتم ادراج الأوراق المالية الإسلامية على بورصة في مركز دبي المالي العالمي ، وهناك متطلبات الإفصاح تتعلق أساسا بموافقة مجلس الاشراف الشرعي.