النظام التنظيمي للتمويل الإسلامي في السلطة

​​​​​​​القانون الذي يقوم عليه القانون هو تنظيم الأعمال المالية الإسلامية. بموجب هذا القانون ، فإن أي شركة تمثل نفسها على أنها تمارس الأعمال الإسلامية المالية يجب أن يكون لها تأييد خاص على ترخيصها. وهذا قد يسمح للشركة أن تعمل كشركة إسلامية كليا ، أو لتشغيل نافذة الإسلامية.

الشريعة والحكم

إن سلطة دبي للخدمات المالية 'منظم أنظمة الشريعة' و ليست منظم 'الشريعة'. أي أن الشركة التي تدير الأعمال المالية الإسلامية يجب أن تضع نظم لضمان إجراء العمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. ويشمل ذلك تعيين مجلس الرقابة الشرعية ، ما لا يقل عن ثلاثة علماء مختصين. ويجب أن يكون للشركة أنظمة معمول بها لنشر الأحكام ، وإجراء مراجعات منتظمة حول الشريعة و إجراء تدقيق داخلي أيضا. (انظر نموذج القواعد المالية الإسلامية في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية- اضغط هنا.) توفر متطلبات النظم هذه لسلطة دبي للخدمات المالية وللشركات وسائل قياس واضحة يمكن على أساسها تقييم أداء الشركة.

التنظيم التحوطي

الشركات التي تعرض حسابات تقاسم الأرباح للاستثمار تخضع لمتطلبات الحيطة المالية الخاصة ، والتي تعكس إمكانية المخاطر التجارية ، أي أن الشركة قد تجد نفسها تحت ضغط تجاري لدفع لأصحاب حسابات تقاسم الأرباح للاستثمار نسبة من العوائد تفوض النسبة التي تستحق الدفع بموجب العقد. وترد القواعد ذات الصلة في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية. كما يتناول كتيب القواعد معاملة رأس المال من العقود الإسلامية المختلفة. (انظر الباب 3 من نموذج الاستثمار ووساطة التأمين والمصرفية في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية- اضغط هنا).

وهناك أحكام محددة تتعلق بشركات التكافل في نموذج أعمال التأمين - انقر هنا. يجب على الشركات الإسلامية بشكل عام اتباع المعايير المحاسبية.

الإفصاح

هناك متطلبات افصاح محددة للشركات الإسلامية. يجنب أن تكشف الشركة عن تفاصيل الإشراف على مجلس الاشراف الشرعي لديها ، وكذلك الكشف عن الخصائص المميزة للمنتجات المعروضة.

الصناديق الإسلامية

في حين أن نظام صناديق الاستثمار الجماعي في سلطة دبي للخدمات المالية يرد في قانون صناديق الاستثمار الجماعي، قانون ائتتمان الاستثمار وأحكام قواعد الاستثمار الجماعي المحددة المتعلقة بالأموال الإسلامية ،جميعها توجد في تنظيم قانون الأعمال المالية الإسلامية و قواعد التمويل الإسلامي . هذه متشابهة إلى حد كبير لتلك الأحكام الخاصة بالشركات التي تزوال أعمال التمويل الإسلامي ، وتشمل تعيين مجلس اشراف شرعي ، والافصاح عن نشرات الاكتتاب الصندوق العام.

كتيبات مصممة للتمويل الإسلامي

تم تصميم الكتيبات خصيصا لمساعدة الشركات التي تزوال نشاطات خاصة لتحديد الشروط الواردة في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية التي تنطبق على أنشطتها.انقر هنا للكتيبات المصممة.

الأوراق المالية الإسلامية

قد يتم ادراج الأوراق المالية الإسلامية على بورصة في مركز دبي المالي العالمي ، وهناك متطلبات الإفصاح تتعلق أساسا بموافقة مجلس الاشراف الشرعي.

-->