EN
 

الإعتراف
هيئات معترف بها
الأعضاء المعترف بهم
 

الاعتراف

أصبح من المسلم به

​​​​​​​تحظرالمادة 41 (1) من قانون التنظيم لسنة 2004 أي شخص من مزاولة الخدمات المالية في أو من مركز دبي المالي العالمي، الا اذا كان الشخص مرخص أو مصرح له. لا تعتبر سلطة دبي للخدمات المالية أن الشخص الذي يلبي متطلبات الاعتراف من قبلها على أنه عضو معترف به أو هيئة معترف بها، ولا الذي يمارس أنشطة وفقا للقواعد المنصوص عليها في نموذج الاعتراف على أنه يمارس الخدمات المالية في أو من مركز دبي المالي العالمي.

لمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على الاعتراف ، يرجى الرجوع إلى الأقسام التالية :

الهيئات المعترف بها

الهيئة المعترف بها هي بورصة، غرفة مقاصة  ، أو مرفق تسوية يعمل في أو من مركز دبي المالي العالمي  من دون وجود فعلي في مركز دبي المالي العالمي. وعادة ما تعمل الهيئة المعترف بها بالفعل في ولاية قضائية تقع خارج مركز دبي المالي العالمي.

وفيما يلي دليل للبورصات ، وغرف المقاصة أو مرافق تسوية تسعى لوضع هيئة معترف بها :

 

نصائح لمقدمي الطلبات

  1. قراءة نموذج السلطة ذات الصلة قبل أن تبدأ بتقديم الطلب الخاص بك.
  2. تأكد من تقديم نموذج الطلب الصحيح.
  3. كن شاملا قدرالإمكان. إذا احتاجت السلطة إلى طلب مزيد من المعلومات ، فإن أي تأخير في توفير ذلك سيكون له تأثير على الوقت المستغرق لعملية الطلب الخاص بك. على الرغم من أن الوقت لتجهيز الطلبات يختلف على أساس كل حالة على حدة ، فإن السلطة تسعى لإجراء كافة الطلبات في الوقت المناسب.
  4. استعراض الطلب الخاص بك ، وخاصة عندما تستخدم استشاريين أو مستشارين قانونيين – أنت أفضل من يعرف عملك. أنت أيضا مسؤول عن أي معلومات واردة في الطلب.
  5. قم بتقديم جميع المستندات الخاصة بك في وقت واحد – الطلب الموقع وجميع المرفقات المطلوبة.
  6. تأكد من دفع رسم الطلب بحيث يكون قابلا للتطبيق .
  7. قم بترشيح شخص مسؤول عن التواصل في الشركة الخاصة بك ليكون مسؤولا عن إدارة عملية تقديم الطلب ، ومساعدة السلطة في أية استفسارات.

طلب الحصول على وضع هيئة معترف بها

يجب على أي بورصة أوغرفة مقاصة أو جهة تسوية من خارج مركز دبي المالي العالمي تسعى للحصول على لوضع "هيئة معترف بها "في مركز دبي المالي العالمي أن :

  • تكون مرخصة أو مرخصة للعمل في بورصة ،أو في غرفة مقاصة أو جهة تسوية  في منطقة اختصاص مقبولة لسلطة دبي للخدمات المالية ، و
  • والعمل على مستوى من شأنه أن يلبي متطلبات ترخيص لمؤسسات السوق المرخصة.

إذا كان لديك أي استفسارات بشأن عملية تقديم الطلبات ، يرجى الاتصال بقسم الأسواق.

الرسوم

​​​​​​​​​يجب على الهيئة المعترف بها دفع رسوم الطلب وقدره 10،000 دولار أمريكي. لا يوجد حاليا أي رسوم دورية مستحقة الدفع.

رقابة الهيئات المعترف بها

​​​​​​يجب على الهيئة المعترف بها التعامل مع السلطة و مع المنظم الخاص بهم بطريقة مفتوحة وتعاونية. ويتضمن هذا الحفاظ على ابلاغ سلطة دبي للخدمات المالية بالأحداث الهامة ، وكذلك تقديم نسخة من التقارير السنوية والحسابات.

تعتمد السلطة على منظم الخدمات المالية في الولاية القضائية للقيام بدور المنظم الرئيسي للهيئة المعترف بها.

تركز السلطة على الأنشطة التي تمارس في مركز دبي المالي العالمي أو الأنشطة التي يكون لها تأثير على مركز دبي المالي العالمي.

الحصول على المساعدة

كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية : النماذج المطبقة تشمل ما يلي : الاعتراف  - الجزء 1 ،مؤسسات السوق المرخصة - الفصل 7 ، النموذج العام  والرسوم.
استفسارات : يمكنك توجيه أسئلتك حول عملية الاعتراف إلى قسم الأسواق.

الأعضاء المعترف بهم

​​​​​​العضو المعترف به هو عضو في مؤسسة سوق مرخصة وليس له وجود فعلي في مركز دبي المالي العالمي. عادة ما يكون العضو المعترف به عضوا في بورصة أوغرفة مقاصة تقع في ولاية قضائية خارج مركز دبي المالي العالمي.

فيما يلي دليل للشركات تسعى للحصول على وضع "عضو معترف به " :

نصائح لمقدمي الطلبات

  1. تواصل مع مؤسسة سوق مرخصة ذات صلة حول العضوية قبل تقديم طلبك لسلطة دبي للخدمات المالية.
  2. اقرأ النموذج ذات الصلة من كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية قبل البدء في الطلب الخاص بك.
  3. تأكد من تقديم نموذج الطلب الصحيح.
  4. كن شاملاً قدر الإمكان. وإذا احتاجت سلطة دبي للخدمات المالية إلى طلب مزيد من المعلومات ، فإن أي تأخير في تقديم تلك المعلومات سيكون له تأثير على الوقت اللازم لعملية إجراءات الطلب الخاص بك. على الرغم من أن الوقت اللازم يختلف من حالة إلى حالة ، تسعى سلطة دبي للخدمات المالية إلى البت في جميع الطلبات في أسرع وقت ممكن.
  5. راجع الطلب الخاص بك ، وخاصة عندما تستخدم استشاريين أو مستشارين قانونيين . أنت أدرى بعملك. وأنت المسؤول عن أية معلومات واردة في الطلب.
  6. قدم جميع المستندات الخاصة بك في وقت واحد – طلبك الموقع مع جميع المرفقات المطلوبة.
  7. رشح شخصا من شركتك للتواصل مع سلطة دبي للخدمات المالية ليكون مسؤولا عن إدارة عملية الطلب ، ومساعدة السلطة بالإجابة عن أية استفسارات.

طلب الحصول على وضع "عضو معترف به"

​​​​​يجب على أعضاء بورصة أوأعضاء غرفة مقاصة من خارج مركز دبي المالي العالمي تسعى للحصول على وضع "عضو معترف به" أن:

  • تـكون مكاتبهم الرئيسية والمسجلة خارج مركز دبي المالي العالمي ؛
  • يكون مرخصا لهم مزاولة الخدمات المالية في ولاية قضائية أخرى التي سيقومون بها في مركز دبي المالي العالمي ؛
  • أن ينظموا من قبل الولاية القضائية الأخرى على مستوى ُمرضٍ لسلطة دبي للخدمات المالية ، و
  • أن يكون عضوا في - أو مرخصا لاستخدام الخدمات - إما في ناسداك دبي أو في بورصة دبي للطاقة .

وهناك أيضا متطلبات مختلفة من الأعضاء المعترف بهم الذين يرغبون بالتعامل في مشتقات السلع بشكل مبدئي فقط.ترد هذه المتطلبات وغيرها من الاحتياجات الإضافية في كتيب القواعد لسلطة دبي للخدمات المالية.

توجد استمارة طلب حصول على وضع "عضو معترف به 1" الفصل 8 من نماذج الطلبات والاشعارات في كتيب المصادر لسلطة دبي للخدمات المالية ، وهي متوفرة على الموقع الإلكتروني لسلطة دبي للخدمات المالية.

الرسوم

​​​​​​حاليا لا يوجد أي رسوم للطلبات أو رسوم دورية "للأعضاء المعترف بهم"

رقابة الأعضاء المعترف بهم

​​​​​​يتوجب على الأعضاء المعترف بهم إخطار سلطة دبي للخدمات المالية فورا عن أي تغييرات مادية والتي يمكن أن تؤثر على وضعهم في مركز دبي المالي العالمي. ويشمل هذا توفير نسخ من أية معلومات مقدمة إلى هيئات تنظيمية للخدمات المالية خارج مركز دبي المالي العالمي.

الحصول على المساعدة

كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية : تشمل النماذج ما يلي : الاعتراف - الجزء (2) ، مؤسسة السوق المرخصة ، والنموذج العام ، و نماذج الطلبات و الاشعارات.

للاستفسارات : يمكنك توجيه أسئلتك حول عملية الاعتراف إلى قسم الأسواق.

ناسداك دبي وبورصة دبي للطاقة : للاستفسار عن شروط القبول للحصول على عضوية في هاتين المؤسستين ، الرجاء الاتصال  بناسداك دبي أو بورصة دبي للطاقة.