EN
 

الرقابة
الشركات
مؤسسات الشركات المرخصة
الهيئات/الأعضاء المعترف بهم
الأعمال والمهن غير المالية المحددة
المدققون المسجلون
الأفراد المرخصون
متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

الرقابة

 

المراقبة

​​​​​​تعمل سلطة دبي للخدمات المالية في إطار رقابي على أساس المخاطر ، مع التركيز الرئيسي للتواصل مع الشركات من خلال الزيارات الميدانية المستمرة واختبار المعاملات. من أجل بناء علاقات قوية مع الشركات ، نرسي الرقابة لدينا على المبادئ التالية :

بناء العلاقات مع الشركات

تركز سلطة دبي للخدمات المالية في المقام الأول على بناء علاقة بناءة مع الشركات ،تقوم أساسا على زيارات ميدانية واختبار المعاملات. تسعى سلطة دبي للخدمات المالية لإنشاء حوار مستمر مع الإدارة العليا للشركات من أجل التطوير والحفاظ على فهم دقيق لعمل ونظم وضوابط الشركة.

بالإضافة إلى ذلك تستخدم سلطة دبي للخدمات المالية أداة تواصل تشمل خطابات كبارالمسؤولين.

إنشاء وتشغيل إطار لتقييم المخاطر

تهدف سلطة دبي للخدمات المالية إلى تحديد واستهداف المناطق التي تشكل أعلى المخاطر التي تتعرض لها أهدافها. وتعتمد سلطة دبي للخدمات المالية دورة لإدارة المخاطر المستمرة تتألف من تحديد وتقييم الأولويات والتخفيف من المخاطر. كما تتضمن عوامل الخطر العامة في عملية إدارة المخاطر ، بما في ذلك العوامل الخارجية التي تطبق إما لقطاعات معينة من المجتمع المنظم للمجتمع بأسره.

أدوات الرقابة

لدى سلطة دبي للخدمات المالية مجموعة من الأدوات الرقابية المتاحة لتشخيص ورصد المخاطر ومنعها من الحدوث. تختار السلطة الأدوات المناسبة لكل حالة ، وذلك بهدف تنظيم فعال من حيث التكلفة بالنسبة لسلطة دبي للخدمات المالية وللشركة ، وللحفاظ على السوق وتعزيزه. وعلى نحو متزايد ، تستخدم سلطة دبي للخدمات المالية المراجعات المواضيعية كأداة رئيسية لتقييم المخاطر في السوق.

التعاون الدولي

تعمل سلطة دبي للخدمات المالية بشكل وثيق مع أجهزة الرقابة الدولية ، ولاسيما مع منظمي الكيانات والأفراد في بلد المنشأ. يركز هذا التعاون على ضمان المحافظة على معايير مرضية للطرفين وتعزيز تبادل المعلومات.

مكافحة غسل الأموال واعرف عميلك

تركز سلطة دبي للخدمات المالية تركيزا كبيراعلى تنظيم مكافحة غسل الأموال واعرف عميلك.

الشركات المرخصة

​​​​​​​​​من أجل تحقيق أهدافها ، تتطلب سلطة دبي للخدمات المالية علاقة مفتوحة وشفافة وعلاقة تعاونية بينها وبين الشركة المرخصة.

تسعى سلطة دبي للخدمات المالية إلى الحفاظ على معرفة محدثة فيم يتعلق بالأعمال التجارية للشركة المرخصة. ومع ذلك ، فهو مطلوب من الشركة المرخصة إعلام سلطة دبي للخدمات المالية عن الأحداث الهامة ، أو كل ما له علاقة بالشركة حيث تتوقع سلطة دبي للخدمات المالية منطقيا أن يتم إخطارها.

تعتمد طبيعة وشدة علاقة سلطة دبي للخدمات المالية مع الشركة المرخصة على عدد من العوامل. مستوى رقابة سلطة دبي للخدمات المالية ستكون متناسبة مع المخاطر التي تشكلها الشركة المرخصة على أهداف سلطة دبي للخدمات المالية ، وسوف تؤكد على مسؤوليات الإدارة العليا للشركة المرخصة في تحديد وتقييم وتخفيف والسيطرة على المخاطر. وكلما زاد تأثير واحتمال المخاطر المتصورة من الشركة المرخصة ، كلما زادت العلاقة الرقابية.

تشجع سلطة دبي للخدمات المالية المبادرة و الوضوح في التواصل مع جميع الشركات المرخصة. لتحقيق ذلك ، تتبع سلطة دبي للخدمات المالية نهجا متعدد القنوات للاتصال مع الشركات المرخصة :

  • مديري العلاقة هم نقطة التواصل الأساسية مع الشركات المرخصة ،وذلك من خلال زيارات منتظمة وتقييم المخاطر على الموقع.
  • من وقت إلى وقت ، تصدر سلطة دبي للخدمات المالية (خطابات كبار المسؤولين) عن قضايا معينة. يرجى التوجه إلى خطابات كبار المسؤولين.
  • على أساس ربع سنوي ، تستضيف سلطة دبي للخدمات المالية دورات توعية لمناقشة القضايا التنظيمية محددة في منتدى مفتوح. يرجى التوجه إلى دورات التوعية.
  • كما تصدر سلطة دبي للخدمات المالية تحذيرات متعلقة بقضايا الغش وتنبيهات تنظيمية أخرى. للتصفح وللاشتراك انقر هنا.علما أن هذا النص موجود باللغة الانجليزية فقط.
  • تراجع سلطة دبي للخدمات المالية هيكلها التنظيمي باستمرار وتقوم بتحديث كتيب القواعد عند اللزوم. للتصفح أو للاشتراك بخدمة التحذيرانقر هنا.علما أن هذا النص موجود باللغة الانجليزية فقط.
  • كما أنه مطلوب من الشركات استكمال تقارير منتظمة. للوصول إلى نظام تقديم تقاريرالبيانات المالية الإلكتروني ، انقر هنا.
  • يتوجب على الشركات تقديم تقارير بخصوص المعاملات المشبوهة على الفور. للوصول إلى معلومات الاتصال لتقديم تقارير عن المعاملات المشبوهة ، انقر هنا

لمزيد من المعلومات بشأن رقابة سلطة دبي للخدمات المالية ، يرجى الرجوع إلى كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية.

توسيع نطاق العمل

​​​​​​الشركة المرخصة التي ترغب في تغيير نطاق ترخيصها أو الحصول على موافقات خاصة ( الإسلامية أو التجزئة) ،يجب عليها تعبئة نموذج الطلب ذات الصلة المتاح فى​ نموذج الطلبات والبيانات من كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية. كخطوة أولى ، ينبغي للشركة مناقشة نواياها مع مديرالعلاقة الخاص بها في سلطة دبي للخدمات المالية.

نهدف إلى إجراء هذه الطلبات في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.

خطابات كبار التنفيذيين

​ ​​​​​​​​​تلتزم سلطة دبي للخدمات المالية بأسلوب تواصل منفتح وشفافة مع الشركات المرخصة. ومن وقت لآخر تصدرالسلطة خطابات إلى كبار التنفيذيين للشركات المرخصة ، التي تنبه الشركات إلى مسائل محددة قد تنشأ في السوق أو كجزء من نطاق عملها التنظيمي.

على الرغم من أن هذه الخطابات ليست ملزمة قانونا ، نتوقع من الشركات النظر في محتواها والرد بشكل مناسب.

لتلقي تحديث عبرالبريد الإلكتروني عندما يتم إصدار خطابات كبار التنفيذيين الرجاء ،انقر هنا. علما أن هذا النص موجود باللغة الانجليزية فقط.

خطابات حالية إلى كبارالتنفيذيين

29 يوليو 2010 :إخطار عن مراجعة موضوعية - حوكمة الشركات

20 يونيو 2010 : مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة رقم 1929 (2010) والمسائل ذات الصلة

17 مارس 2010 : نتائج المراجعة المواضيعية - مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب

17 مارس 2010 : تحذيرات/ لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب – البيان العام لفرقة العمل المالية على اختصاصات عالية المخاطر

خطابات سابقة إلى كبارالتنفيذيين

20 ديسمبر 2009 :نتائج استبيان ضوابط سلطة دبي للخدمات المالية 2009

16 سبتمبر 2009 : نتائج المراجعة الموضوعية - الاستعانة بمصادر خارجية

23 يونيو 2009 : أهمية عقوبات مجلس الأمن للأمم المتحدة وعملاء التحري

11 يونيو 2009 : تحسينات على برنامجنا الرقابي على الشركات المرخصة

20 أبريل 2009 :مراجعة موضوعية حول الملاءمة والمعاملة العادلة للزبائن

19 أغسطس 2008 : إحصاء حول أصحاب المصلحة لسلطة دبي للخدمات المالية وتقرير تشانت لينك .

12 مايو 2008 : الامتثال لأحكام القانون الاتحادي في التعامل بالدرهم والودائع

12 مايو 2008 :مراجعة موضوعية حول التخطيط لكفاية رأس المال وإجراءات الرقابة

6 يناير 2008 :بيان فرقة العمل المالية على ايران

1 نوفمبر 2007 : تغييرات في وتيرة ونطاق عمليات تقييم المخاطر في الموقع لشركات ذات مخاطرمنخفضة

6 سبتمبر 2007 : مراجعة موضوعية حول نتائج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

مؤسسات السوق المرخصة

​​​​​​تشرف وتنظم سلطة دبي للخدمات المالية على اثنين من مؤسسات السوق المرخصة تعملان في مركز دبي المالي العالمي ، وهما ناسداك دبي (المعروف سابقا باسم بورصة دبي العالمية) ، وبورصة دبي للطاقة.

لمزيد من المعلومات ، يرجى الرجوع إلى نموذج مؤسسات السوق المرخصة في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية.
 

الهيئات/الأعضاء المعترف بهم

رقابة الهيئات المعترف بها

​​​​​​يجب على الهيئة المعترف بها التعامل مع السلطة و مع المنظم الخاص بهم بطريقة مفتوحة وتعاونية. ويتضمن هذا الحفاظ على ابلاغ سلطة دبي للخدمات المالية بالأحداث الهامة ، وكذلك تقديم نسخة من التقارير السنوية والحسابات.

تعتمد السلطة على منظم الخدمات المالية في الولاية القضائية للقيام بدور المنظم الرئيسي للهيئة المعترف بها. تركز السلطة على الأنشطة التي تمارس في مركز دبي المالي العالمي أو الأنشطة التي يكون لها تأثير على مركز دبي المالي العالمي.

رقابة الأعضاء المعترف بهم

يتوجب على الأعضاء المعترف بهم إخطار سلطة دبي للخدمات المالية فورا عن أي تغييرات مادية والتي يمكن أن تؤثر على وضعهم في مركز دبي المالي العالمي. ويشمل هذا توفير نسخ من أية معلومات مقدمة إلى هيئات تنظيمية للخدمات المالية خارج مركز دبي المالي العالمي.

الأعمال أو المهن غير المالية المحددة

​​​​تتبنى سلطة دبي للخدمات المالية أسلوبا قائما على تقييم المخاطر في الاشراف على الأعمال أو المهن غير المالية المحددة. يتناسب أسلوبنا الاشرافي مع المخاطر التي تتعرّض لها أهداف سلطة دبي للخدمات المالية من الأعمال أو المهن غير المالية المحددة.

يتضمن نموذج مكافحة غسل الأموال في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية القوانين التي تنطبق على الأعمال أو المهن غير المالية المحددة.

المدققون المسجلون

​​​​​​​​​​​​تعتمد سلطة دبي للخدمات المالية نهجا يستند إلى المخاطر لتنظيم الحسابات عن طريق استخدام دورة إدارة المخاطر المستمرة ، والتي تضم نشاطات مخطط لها.

​​​​​​فيما يتعلق بالأنشطة المخطط لها ، من المتوقع أن كل مدقق سوف يخضع لتقييم ميداني مرة كل ثلاث سنوات. يمكن لهذا أن يختلف وفقا للمخاطر وعوامل التأثير. يجري التقييم الميداني بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين حيث توفر الرصد وتقديم المشورة الفنية.

تستخدم الأدوات التالية التنظيمية في الرقابة على المدققين المسجلين :

  • لقاء ما بعد التسجيل
  • التقييمات الميدانية
  • مراجعة المستندة إلى المكتب القائم
  • مراجعات المستندة إلى الحدث

مراجعة موضوعية
يرجى الرجوع إلى النموذج العام من كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية.​

الأفراد المرخصون

 

​​​​​​كأعضاء في الشركات المرخصة ، يتم تقييم الأفراد المرخصين على ملاءمتهم وتناسبهم. ومع ذلك ، فإنه من الضروري أن يبقى الفرد المرخص ملائم و مناسب طول المدة.

يرجى الرجوع إلىقسم المراقبة لمزيد من المعلومات حول الأفراد المرخصون ، بالإضافة إلىنموذج الترخيص في كتيب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية.

متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

​​

This page is available in English Only​​.

هذه الصفحة متوفرة باللغة الإنجليزية فقط.